فصل: إعراب الآية رقم (232):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (231):

{وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِراراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَما أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل يتضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب (طلّق) فعل ماض مبنيّ على السكون و(تم) ضمير في محلّ رفع فاعل (النساء) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (بلغن) فعل ماض مبنيّ على السكون.. والنون ضمير فاعل (أجل) مفعول به منصوب و(هنّ) ضمير متّصل مضاف إليه، الفاء رابطة لجواب الشرط (أمسكوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون و(هنّ) ضمير مفعول به (بمعروف) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل أمسكوهنّ أي متلبسين بمعروف (أو) حرف عطف للتخيير (سرّحوا) مثل أمسكوا و(هنّ) مفعول به (بمعروف) مثل الأول متعلّق بمحذوف حال من فاعل سرّحوهنّ الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تمسكوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل، و(هنّ) مفعول به (ضرارا) مفعول لأجله منصوب، اللام للتعليل (تعتدوا) مضارع منصوب ب (أن) مضمرة وعلامة النصب حذف النون و.. الواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن تعتدوا...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (ضرارا).
الواو استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يفعل) مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (ظلم) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (نفس) مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (لا تتّخذوا) مثل لا تمسكوا (آيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (هزوا) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (اذكروا) مثل أمسكوا (نعمة) مفعول به منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من نعمة اللّه الواو عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوفة على نعمة، (أنزل) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه (عليكم) مثل الأول متعلّق ب (أنزل)، (من الكتاب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول أنزل المقدّر أي ما أنزله عليكم من الكتاب الواو عاطفة (الحكمة) معطوف على الكتاب مجرور مثله (يعظ) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و(كم) ضمير مفعول به الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعظ). الواو استئنافيّة (اتّقوا) مثل أمسكوا (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (اعلموا) مثل أمسكوا (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب (بكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بعليم (شيء) مضاف إليه مجرور (عليم) خبر أنّ مرفوع.
والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي اعلموا.
جملة: (طلّقتم النساء) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (بلغن...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة طلّقتم.
وجملة: (أمسكوهنّ) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (سرّحوهن) لا محلّ لها معطوفة على جملة أمسكوهنّ.
وجملة: (لا تمسكوهنّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة أمسكوهنّ.
وجملة: (تعتدوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر (أن).
وجملة: (من يفعل) لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة: (يفعل ذلك) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (قد ظلم نفسه) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا تتّخذوا..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اذكروا...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.
وجملة: (أنزل عليكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يعظكم به) في محلّ نصب حال من فاعل أنزل أو مفعوله.
وجملة: (اتّقوا اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اعلموا..) لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا اللّه.
الصرف:
(أجلهنّ)، مصدر الثلاثي أجل يأجل باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
(ضرارا)، مصدر ضارّ الذي بمعنى ضرّ.. وضارّ امرأته أيضا اتّخذ عليها ضرّة بفتح الضاد.
(هزوا)، مخفّفة من هزؤا مصدر هزأ وهزئ، بفتح الزاي وكسرها، بفلان ومنه (يعظكم)، فيه إعلال بالحذف، حذفت فاء الفعل وأصله يوعظكم، لأنه مثال مكسور العين، وزنه يعلكم.
(عليم)، صفة على وزن فعيل، جاءت على وجه الثبوت فهي صفة مشبّهة على الرغم من صياغتها من الفعل المتعدّي لأنها من صفات اللّه عزّ وجلّ (وانظر الآية 29).

.إعراب الآية رقم (232):

{وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكُمْ أَزْكى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232)}.
الإعراب:
(وإذا طلّقتم النساء فبلغن أجلهنّ) مرّ إعرابها مفردات وجملا، والفاء رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تعضلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به (أن) حرف مصدري ونصب (ينكحن) مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب.. والنون فاعل (أزواج) مفعول به منصوب (هنّ) مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن ينكحن) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره من أن ينكحن، والجار والمجرور متعلّق ب (تعضلوهنّ).
(إذا) ظرف للزمن المستقبل يتضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب (تراضوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة.. والواو فاعل (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تراضوا) و(هم) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق ب (تراضوا)، (ذا) اسم إشارة في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (يوعظ) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يوعظ)، (من) اسم موصول في محلّ رفع نائب فاعل (كان) فعل ماض ناقص واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على من (من) حرف جرّ و(كم) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فاعل (يؤمن) وهو مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمن)، (اليوم) معطوف بالواو على لفظ الجلالة مجرور مثله (الآخر) نعت لليوم مجرور مثله (ذلكم) مثل ذلك (أزكى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (لكم) مثل منكم متعلّق بأزكى (أطهر) معطوف على أزكى بالواو مرفوع مثله الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (يعلم) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة (أنتم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (لا) نافية (تعلمون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل.
جملة: (لا تعضلوهنّ) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (ينكحن أزواجهنّ) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: (تراضوا) في محلّ جرّ مضاف إليه.. والجواب محذوف يفسّره عدم العضل.
وجملة: (ذلك يوعظ..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يوعظ به من..) في محلّ رفع خبر المبتدأ ذلك.
وجملة: (كان منكم يؤمن) لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: (يؤمن باللّه) في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: (ذلكم أزكى) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اللّه يعلم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعلم) في محلّ رفع خبر المبتدأ.
وجملة: (أنتم لا تعلمون) لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يعلم.
وجملة: (لا تعلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ أنتم.
الصرف:
(تراضوا)، فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف الساكنة قبل واو الجماعة الساكنة وتركت الفتحة على ما قبل الواو دلالة على حذف الألف، وزنه تفاعوا، والألف المحذوفة أصلها واو لأن المصدر السماعيّ له: الرضوان.
(أزكى)، الألف في الكلمة أصلها واو لأن الفعل زكا يزكو رسمت ياء غير منقوطة لأنها رابعة. ووزن أزكى أفعل إمّا لأنه اسم تفضيل على أصله والمفضّل عليه محذوف أي هو أزكى من غيره، أو أنّه وصف مجرّد عن التفضيل أي هو زاك وطاهر.
(أطهر)، اسم تفضيل من طهر يطهر باب نصر وباب كرم وزنه أفعل، والمفضّل عليه محذوف أي أطهر من غيره.. وقد يكون وصفا مجرّدا عن التفضيل أي هو طاهر.
البلاغة:
1- (وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) أي آخر مدتهن فهو مجاز من قبيل استعمال الكل في الجزء وإن قلنا: إن الأجل حقيقة في جميع المدة.
2- (أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ) تسمية المطلقين لهن بالأزواج مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان.

.إعراب الآية رقم (233):

{وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْ أَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَها لا تُضَارَّ والِدَةٌ بِوَلَدِها وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوارِثِ مِثْلُ ذلِكَ فَإِنْ أَرادا فِصالاً عَنْ تَراضٍ مِنْهُما وَتَشاوُرٍ فَلا جُناحَ عَلَيْهِما وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِذا سَلَّمْتُمْ ما آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (الوالدات) مبتدأ مرفوع (يرضعن) مضارع مبنيّ على السكون في محلّ رفع والنون فاعل (أولاد) مفعول به منصوب (هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (حولين) ظرف زمان مفعول فيه منصوب وعلامة النصب الياء (كاملين) نعت لحولين منصوب مثله وعلامة النصب الياء اللام حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر، والمبتدأ مقدّر تقديره: ذلك المذكور من إرضاع الحولين. (أراد) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (أن) حرف مصدري ونصب (يتمّ) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الموصول (الرضاعة) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل من (أن) والفعل في محلّ نصب مفعول به.
الواو عاطفة (على المولود) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم اللام حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ والجارّ والمجرور نائب فاعل لاسم المفعول المولود (رزق) مبتدأ مؤخّر مرفوع، (هنّ) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (كسوتهنّ) معطوف على رزقهنّ بالواو مرفوع مثله (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الرزق والكسوة (لا) نافية (تكلّف) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع (نفس) نائب فاعل مرفوع (إلا) أداة حصر (وسع) مفعول به وهو المفعول الثاني في الأصل (لا) ناهية جازمة، (تضارّ) مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون وحرّك بالفتح لالتقاء الساكنين بسبب التضعيف، وهو مبنيّ للمجهول.، (والدة) نائب فاعل مرفوع (بولد) جار ومجرور متعلّق ب (لا تضارّ) والباء سببيّة و(ها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة، (مولود) نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور قبله أي: لا يضارّ مولود. له... (له) مثل الأول وهو نائب فاعل لاسم المفعول المولود. (بولد) جارّ ومجرور متعلّق ب (يضارّ) المحذوف والهاء ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه. والجملة من الفعل المقدّر ونائب الفاعل لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تضارّ والدة بولدها.. وقد ذكرت بين إعراب الجمل.
الواو عاطفة (على الوارث) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (مثل) مبتدأ مؤخّر مرفوع (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (أرادا) فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط.. و(الألف) ضمير في محلّ رفع فاعل (فصالا) مفعول به منصوب (عن تراض) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لفصال أي فصالا صادرا عن تراض.. وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة (من) حرف جرّ و(هما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لتراض، (تشاور) معطوف على تراض بالواو مجرور مثله الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس (جناح) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (على) حرف جرّ و(هما) ضمير مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا. الواو عاطفة (إن أردتم) مثل إن أرادا (أن) حرف مصدري ونصب (تسترضعوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (أولاد) مفعول به منصوب، و(كم) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تسترضعوا) في محلّ نصب مفعول به.
الفاء رابطة لجواب الشرط (لا جناح عليكم) مثل الأولى.. (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلّق بمضمون الجواب (سلّمتم) فعل ماض وفاعله (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (آتيتم) فعل ماض وفاعله (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل سلّمتم أو بفعل سلّمتم أو ب (آتيتم)، الواو عاطفة (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (اعلموا) مثل اتّقوا (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول في محلّ جرّ بالباء متعلّق ببصير، (تعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (بصير) خبر أنّ مرفوع.
والمصدر المؤوّل من أنّ واسمه وخبره سدّ مسدّ مفعوليّ اعلموا.
جملة: (الوالدات يرضعن) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يرضعن.. في) محلّ رفع خبر المبتدأ (الوالدات).
وجملة: (أرادا..) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (ذلك) لمن أراد..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (على المولود له رزقهنّ) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (لا تكلّف نفس..) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (لا تضارّ والدة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا) يضارّ مولود له) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تضارّ...
وجملة: (على الوارث مثل ذلك) لا محلّ لها معطوفة على جملة (على المولود له رزقهنّ).
وجملة: (إن أرادا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الوالدات يرضعن وجملة: (لا جناح عليهما) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء وجملة: (أردتم..) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن أرادا.
وجملة: (فلا جناح عليكم) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: سلّمتم في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط.
محذوف دلّ عليه ما قبله أي إذا سلّمتم فلا جناح عليكم.
وجملة: (أتيتم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اتّقوا اللّه) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى.
وجملة: (اعلموا..) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
الصرف:
(الوالدات)، جمع الوالدة مؤنّث الوالد اسم فاعل لموصوف محذوف غالبا فأصبحت الصفة كالاسم لدوام حذف الموصوف.
(حولين)، مثنى حول، اسم جامد بمعنى العام، وزنه فعل بفتح فسكون.
(كاملين)، مثنّى كامل اسم فاعل مشتقّ من كمل يكمل (انظر الآية 196).
(الرضاعة)، مصدر سماعيّ لفعل رضع يرضع باب فرح وباب ضرب وباب فتح، وزنه فعالة بفتح الفاء وقد تكسر...
(المولود له)، هو الأب، و(ال) في المولود وصلية و(مولود) اسم مفعول عمل عمل فعله المبنيّ للمجهول.
(رزقهنّ)، مصدر أو بمعنى المرزوق أي الطعام.
(كسوتهنّ)، مصدر كسا يكسو أو كسا يكسي وزنه فعلة بكسر فسكون، أو بمعنى المكسو أي الرداء، فهو اسم.
(وسعها)، مصدر سماعيّ لفعل وسع يسع باب فرح وهو مثلّث الواو، وهنا جاءت مضمومة، وزنه فعل.
(الوارث)، اسم فاعل من ورث يرث باب وثق وزنه فاعل.
(فصالا)، مصدر سماعيّ لفعل فاصل الرباعيّ بمعنى باين، وزنه فعال بكسر الفاء، أمّا المصدر القياسيّ فهو المفاصلة، وهنا بمعنى الفطام.
(تراض)، مصدر تراضى، وفيه إعلال بالحذف لأنه منقوص أي التراضي، والقياس أن يضمّ ما قبل الآخر لأن الفعل مبدوء بتاء، ولثقل الضمّ قبل الياء جاء الحرف مكسورا فأصبح التراضي.
(تشاور)، مصدر قياسيّ لفعل تشاور الخماسيّ، وزنه تفاعل بضمّ العين.
(أردتم)، فيه إعلال بالحذف، بني الفعل على السكون لاتصاله بضمير الرفع فحذفت الألف- حرف العلّة- تخلّصا من التقاء الساكنين، وزنه أفلتم.
الفوائد:
1- إلّا الاستثنائية: هي حرف دون غيرها من أدوات الاستثناء ولها ثلاث أحوال:
أ- وجوب نصب المستثنى بعدها.
ب- إتباعها على البدلية.
ج- إعراب ما بعدها حسب العوامل وهو الاستثناء المفرغ.
أولا: القسم الأول (وجوب نصب ما بعدها) له أحوال ثلاث:
الأولى: أن يكون المستثنى متصلا مؤخرا والكلام تاما موجبا، نحو: (فشربوا منه إلا قليلا منهم).
الثانية أن يكون المستثنى منقطعا مثل: (ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ) فاتباع الظن ليس من جنس العلم.
الثالثة: أن يتقدم المستثنى على المستثنى منه سواء كان الكلام منفيا أم موجبا.
أما التبعية على البدلية والاستثناء المفرغ فسوف يأتى بحثهما في أماكن أخرى من هذا الكتاب.
وفي قوله تعالى: (لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَها) فإلا هنا أداة حصر لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف وهو (شيئا).
2- لا تضارّ: فعل مضارع مضعّف ومجزوم وحرّك بالفتح لخفته، ويصحّ كسره تشبيها له بالتقاء الساكنين.
كما يصحّ الإتباع لحركة فاء الفعل وقد روي قول جرير بالحالات الثلاث.
فغضّ الطرف إنك من نمير ** فلا كعبا بلغت ولا كلابا